Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
19 Feb

-عشرات القتلى بقصف صاروخي على حلب

Publié par الصحفي عبد الصمد ياسين

-عشرات القتلى بقصف صاروخي على حلب

-عشرات القتلى بقصف صاروخي على حلب

قتل نحو خمسين شخصا -معظمهم من النساء والأطفال- في قصف بصاروخ بالستي أطلقته قوات النظام اليوم على حي جبل بدرو في حلب. وتدور معارك عنيفة في حلب بين الجيشين النظامي والحر في محاولة للسيطرة على مطارات المدينة، بينما قتل نحو 28 شخصا في مناطق أخرى بسوريا.

فقد قالت لجان التنسيق المحلية إن نحو خمسين شخصا -معظمهم من النساء والأطفال- قتلوا في حلب اليوم بصاروخ بالستي من نوع سكود أطلقته قوات النظام على حي جبل بدرو، وأدى إلى تدمير عشرة مبان سكنية. كما قصفت قوات النظام بصواريخ بالستية قريتي تل رفعت ومارع بريف حلب.

أما في بقية المناطق السورية فقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 28 شخصاً، معظمهم في دمشق وريفها.

من جهة أخرى، عزز الجيش الحر مواقعه في حي جوبر بدمشق بعدما تمكن من بسط سيطرته على أجزاء كبيرة من طريق المتحلق الجنوبي.

وقال المرصد إن أرتالا من القوات النظامية تتجه إلى حلب من جهة الشرق قادمة من وسط سوريا، وقد وصلت إلى بلدة تلعرن جنوب شرق مدينة حلب.

ويهاجم مسلحو المعارضة منذ أيام أرتال القوات النظامية لدى وصولها إلى هذه المنطقة، في محاولة لإعاقة تقدمها. كما تمكن مقاتلو الجيش الحر من إحراز تقدم في اتجاه مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري الملاصق له.


مقاتلون من الجيش الحر يحاولون قطع الإمدادات عن الجيش النظامي (رويترز)
معركة مطارات
وأفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن "اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في قرية تلعرن" القريبة من مدينة السفيرة.

وأشار المرصد إلى أن الهدف من التعزيزات هو الحؤول دون سقوط مطار حلب الدولي -ثاني أكبر المطارات السورية المقفل منذ أول يناير/كانون الثاني الماضي أمام حركة الملاحة بسبب المعارك حوله- في أيدي المقاتلين المعارضين.

وكان مقاتلو المعارضة قد اقتربوا بعد معارك عنيفة أمس من مطار حلب ووسيطروا على بناء يبعد مائتي متر عن سور المطار، مما جعله "تحت مرمى نيرانهم" حسب مصدر عسكري من قوات النظام.

وأعلن المجلس العسكري لمحافظة حلب التابع للجيش الحر يوم 12 فبراير/شباط الجاري بدء هجوم واسع على المطارات في حلب، بالتنسيق مع كل الكتائب المقاتلة على الأرض.

وتمكن المقاتلون المعارضون خلال أسبوع من السيطرة على مطار الجراح العسكري، ومقر اللواء 80 المكلف حماية مطاري النيرب وحلب، وكتيبة للدفاع الجوي قرب بلدة حاصل، وكلها تقع شرق مدينة حلب.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد بأن نحو 190 سوريا قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية في أنحاء متفرقة من البلاد، بينهم 99 مدنيا.

وأضاف المرصد أن ما لا يقل عن 63 من القوات النظامية قتلوا إثر تفجير عبوات ناسفة في آليات ورصاص قناصة واشتباكات في عدة محافظات.

عبد الصمد ياسين